Slideshow

ماهو نظام رجيم اللقيمــات....

   
رجيم اللقيمات....

_ روى الترمذي في صحيحه عَنْ المِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يَقُولُ: مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِن بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ( قَالَ أَبو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ )

كما رواه ابن ماجه في سننه عن نفس الصحابي: الْمِقْدَامَ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يَقُولُ: مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِنْ بَطْنٍ حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ ( ورواه الإمام أحمد في مسنده)




قال ابن رجب: هذا الحديث أصل جامع لأصول الطب كلها، وقد روي أن ابن ماسويه الطبيب لما قرأ هذا الحديث في كتاب أبي خيثمة قال: لو استعمل الناس هذه الكلمات لسلموا من الأمراض والأسقام، ولتعطلت دكاكين الصيادلة[2]. اهـ؛ وذلك لأن أصل كل داء التخمة، وقال الحارث بن كلدة -طبيب العرب-: الحمية رأس الدواء، والبطنة رأس الداء، قال الغزالي: ذُكِر هذا الحديث لبعض الفلاسفة، فقال: ما سمعت كلاماً في قلة الأكل أحكم من هذا

الدكتور محمد الهاشمي أستاذ السمنة بكلية الطب جامعة القاهرة استشاري علاج السمنة المفرطة ، توصل إلى نظاماً غذائياً جديداً أطلق عليه "علم اللقيمات" لا يعتمد على الحرمان من أجل الوصول إلى الرشاقة . هذا الرجيم يعتمد على فهم الحكم فى كلمة "اللقيمات " ويعتمد على تطبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم....

_الاساس الاول للرجيم :::
جدد نيتك وتب الى الله تعالى من الاسراف فى الطعام
يجب اتباع نظام اللقيمات اتباعا للرسول صلى الله عليه وسلم فننول رضا الله عز وجل ويكرمنا بانقاص الوزن فى الدنيا وتمام الصحه مع رفقة النبى صلى الله عليه وسلم .

عدد اللقيمات فى اليوم الواحد:
لو وزنك تحت ال90: 5لقيمات ووجبة الطاعه لو وزنك فوق ال90 يجب اكل مره ونصف من وجبة الطاعه

أول لقيمة فى الفطار :
1. كوب ونصف سوائل (مياه - عصير ) ويفضل كوب مياه ونصف عصير ّّبعد عشر دقائق ّّ
2. 1/4 رغيف بلدي أو شريحة توست سن ( توست أسمر بالردة)او اى ربع من اى نوع عيش تفضله . + بيضة مسلوقة أو حلاوة طحينية أو فول مدمس ، أو قطعة جبن جودة او مربى .. الخ (تستطيع ايضا وضع اى نوع غموس للعيش تفضله ) . ّّبعد عشر دقائق ّّ
3. لاثارة نقطة شبع الهاشمى نأخذ 2 حبة لوز او 5 حبات فول سودانى ولا يتم فرمهم بالاسنان تماما ... يتم بلعهم فى قطع صغيره (يمتنع تناول المياه لمدة ساعه بعد اللوز او الفول سودانى )

بعد ساعتين :
1. كوب ونصف سوائل (مياه - عصير ) ويفضل كوب مياه ونصف عصير ّّبعد عشر دقائق ّّ
ثانى لقيمة (بحجم ثلث اليد اى شىء تريده حتى لو شيكولاته خذ مقدار ثلث يديك او اصبعين )
*أي ثمرة فاكهة ( برتقال أو تفاح أو موز او نصف مانجو ) ،
أو ثمرة خضار ( جزر – خيار – طماطم - الخ)
او لا تحرم نفسك من شىء تستطيع ايضا ان تأكل مل تشتهيه نفسك ولكن اضبط الكمية بثلث كفك ّّبعد عشر دقائق ّّ
3. لاثارة نقطة شبع الهاشمى نأخذ 2 حبة لوز او 5 حبات فول سودانى ولا يتم فرمهم بالاسنان تماما ... يتم بلعهم فى قطع صغيره (يمتنع تناول المياه لمدة ساعه بعد اللوز او الفول سودانى )
وكرري ذلك ل 5 ليقمات

كما تم شرح اسلوب اكل اللقيمة:
اذا اللقيمه تنقسم الى ثلاث مراحل بين كل مرحله 10 دقائق ... مرحلة السوائل ثم اللقيمة ثم اللوز او السودانى )

الوجبة الرئيسية .. وجبة الطاعه
(ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك .. اكتشف الدكتور ان الثلث بمقدار400سم اى بحجم 3 مغارف او كوب ونصف من الطعام - كوب ونصف من الماء او السلطه او الشوربة - قطعة حلوى بحجم الكبريت )
وجبه اما فى الغذاء او العشاء....
طبق به كوب ونصف سلطة خضراء عليها ملعقتي زيت زيتون لمنع الإمساك والاستفادة من السلطة من مادة اليوتين (وهي مغذية للمخ والأعصاب والعين ) وممكن اضافه اى دريسنج تفضله
او كوب ونصف سوائل
او كوب و نصف شوربة
+ كوب ونصف من الطعام الموجود في المنزل،
وهذا الطعام عبارة عن الطعام المعتاد ويشمل نشويات مثل الأرز أو المكرونة أو بطاطس )
+ خضار مطبوخ أي نوع +
قطعة بروتين ( سمك لحم دجاج أو بيض ويفضل اول ثلاث شهور ان نبتعد عن المقليات)
+ طبق يوضع به قطعة حلوى مثل الأيس كريم أو الشيكولاتة أو البسبوسة أو الجاتوه ، ولكن في حجم علبة الكبريت

ملحوظات ::
الابتعاد عن المقليات اول ثلاث شهور فقط
الاكثار من تناول البنفسجيات :: العنب الاحمر – الفراولة – التوت – البذنجان الاسود

0 المشاركات:

إرسال تعليق

مرات مشاهدة الصفحة في الأسبوع الماضي

بحث المدونة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More